أخبار الموقع

اهــــــــلا و سهــــــــلا بــــــكم فــــــي موقع مجلة منبر الفكر ... هنا منبر ختَم شهادةَ البقاءِ ببصمةٍ تحاكي شَكلَ الوعودِ، وفكرةٍ طوّت الخيالَ واستقرتْ في القلوبِ حقيقةً وصدقاً " اتصل بنا "

عالية ممدوح نموذجا لـ'الرواية النسوية خارج فضاءات الوطن



  عالية ممدوح نموذجا لـ'الرواية النسوية خارج فضاءات الوطن'
  د. هديل عبدالرزاق
  29/10/2016



تجربة الروائية العراقية تقدمها الناقدة د. هديل عبدالرزاق في كتابها الجديد واصفة كتاباتها بالثورية والانقلاب على السائد والموروث.

 إبراز للمرأة المناضلة


عمان - يتناول كتاب "الرواية النسوية خارج فضاءات الوطن" للناقدة العراقية د. هديل عبدالرزاق أحمد المهتمة بتجارب الروائيات العراقيات، الكتابة الإبداعية لدى الروائية عالية ممدوح.

وتستكمل المؤلفة في الكتاب الصادر في عمّان صدر حديثا في عمّان عن دار غيداء للنشر بحثها في الأدب النسوي العراقي، خاصة وأن لها دراسات نقدية سابقة نشرت في العديد من الصحف والمجلات اعتنت فيها بكاتبات عراقيات أمثال لطفية الدليمي وميسلون هادي.

وأصدرت المؤلفة من قبل كتابا بعنوان "تعدد الأصوات في الرواية العراقية/دراسة نقدية في مستويات وجهة النظر"، أضاءت فيه أيضا جوانب كثيرة من كتابة المرأة وفضاءاتها الخاصة بما يسمى الأدب النسوي.

وقدمت المؤلفة تجربة الروائية العراقية عالية ممدوح بوصفها أقرب الى الثورية او الفعل الثوري، ويتضح ذلك من خلال الانقلاب على السائد والموروث، ومن خلال التعبير عن قضايا نضال المرأة بصيغ تمنحها أبعادا ذات خصوصية واضحة، لاسيما حين تبدو المرأة أقوى من الرجل في متخيلها.

وذكرت الناقدة أن عالية ممدوح عنيت بإبراز شخصية المرأة المناضلة أو بعبارة أخرى قضايا نضال المرأة، فالمرأة في رواياتها لا تعنى بالأمور البيتية أو الشؤون والاهتمامات الصغيرة بل هي صاحبة قضية وتحمل وعيا وفكرا وإيمانا عميقا بقضيتها، والتي هي قضية الإنسانية جمعاء.

تقول د. هديل عبدالرزاق عن كتابها الجديد: "يأتي اختيارنا لروايات عالية ممدوح تحديداً، لما تتضمنه تجربتها الإبداعية من خصوصية واضحة، فهي من الكاتبات المغتربات، وتتميز نصوصها الإبداعية بالنضج الكمي والنوعي، وتتضمن فيضاً وتنوعاً في المضامين والأبنية، وقد اتخذنا من رواياتها الست الأُول أنموذجاً لاستجلاء مكامن الظاهرة التي نحن بصدد البحث فيها. والروايات هي: ليلى والذئب، حبات النفتالين، الولع، الغلامة، المحبوبات، التشهي".

وتضيف المؤلفة أنها بنت الدراسة على تمهيد يوضح موقع عالية ممدوح في كلٍ مما يسمى بالأدب النسوي، وأدب الغربة أو المنفى، تليه فصول تضمنت أبرز المضامين التي تبنت الكاتبة طرحها، والتعبير عنها في عالم رواياتها، كموضوعات النضال السياسي والتحولات السياسية وبروز ثيمة القمع والاستبداد، وكذلك موضوعة الحرب وأشكال توظيفها وآثارها.

كما اعتنت المؤلفة بموضوعة الغربة لدى ممدوح وآثارها وتجليات صورة الآخر وموقفه والموقف منه، وموضوعة الجنس وتمظهراتها وارتباطها ببنية المجتمع وكذلك بوصفها رمزا لمديات أبعد من مسألة علاقة المرأة بالرجل.

وقالت المؤلفة إن هذه المضامين "تكشف عن خصوصية أدبها الإبداعي، ومتخيلها السردي، المليء بالتنوع، والنابع من صميم واقع الكاتبة ومحيطها، وتجاربها، فضلاً عن خصوصية البناء الفني لهذا العالم، وما يتضمنه من تقنيات ساهمت في رسم أبعاد وتشكيلات هذه المضامين".

ويقع "الرواية النسوية خارج فضاءات الوطن.. عالية ممدوح نموذجا" في 154 صفحة من القطع الكبير، ولوحة الغلاف للفنان العراقي علاء بشير.

هديل عبدالرزاق أحمد ناقدة عراقية تحمل شهادة الدكتوراه في جامعة بغداد - كلية الآداب- قسم اللغة العربية، في تخصص الأدب الحديث ونقده، صدر لها كتاب بعنوان "تعدد الأصوات في الرواية العراقية/ دراسة نقدية في مستويات وجهة النظر"، عن دار غيداء للنشر ولديها مجموعة من البحوث والمقالات والدراسات، المنشورة في المجلات العلمية المحكمة، وفي الصحف العراقية ومواقع الإنترنت.



لإرسال مقالاتكم و مشاركاتكم
يرجى الضغط هنا

هناك تعليق واحد: