أخبار الموقع

اهــــــــلا و سهــــــــلا بــــــكم فــــــي موقع مجلة منبر الفكر ... هنا منبر ختَم شهادةَ البقاءِ ببصمةٍ تحاكي شَكلَ الوعودِ، وفكرةٍ طوّت الخيالَ واستقرتْ في القلوبِ حقيقةً وصدقاً " اتصل بنا "

« بهية شهاب ترسم سأحلم على جدار شارع في باريس »



 بهية شهاب الأستاذة الجامعية ومصممة الجرافيك وفنانة الخط العربي والغرافيتي بمناسبة مشاركتها في معرض معهد ثقافات الإسلام التابع لبلدية "رسائل مفتوحة، من الخط الى فن الشارع".

تعمل بهية شهاب منذ فترة على أشعار محمود درويش تستلهم منها لترسم على الجدران في الشارع وقد اختارت أن تترك على جزء من أحد جدران المعهد الثقافي في باريس عبارة "سأحلم" من "الجدارية" بالخط الكبير وتكمل بقية القصيدة بخط صغير جدا.

حازت بهية شهاب على جائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية للعام 2017 لاستخدامها المبتكر للخط العربي بالشارع. كان لها دور ايضا في تطوير الخط العربي بمشروع بعنوان "لا وألف لا" الذي عرض في العام 2010 في مدينة ميونخ في المانيا وفيه وثقت تطور حرف اللام والالف في التاريخ البصري للعالم العربي والاسلامي من اسبانيا الى الهند.

يذكر أن بهية شهاب رسمت في شوارع القاهرة منذ العام 2011 ضد كل أنواع القمع: لا للقتل، لا للعنف، لا للغاز المسيل للدموع، لا للدموع، لا لتعرية الشعب، لا لحرق الكتب. بالإضافة الى رسم "مخك عورة" وأسماء أطفال أسيوط الذين توفوا في القطار، ورسوم في مدن عالمية عديدة.

درست بهية شهاب تصميم الجرافيك في الجامعة الامريكية في بيروت ثم حصلت على درجة الماجستير بالفن والعمارة الاسلامية في القاهرة وهي تعلّم حاليا في الجامعة الأمريكية في القاهرة حيث أسست قسم تصميم الجرافيك.

ليست هناك تعليقات