أخبار الموقع

اهــــــــلا و سهــــــــلا بــــــكم فــــــي موقع مجلة منبر الفكر ... هنا منبر ختَم شهادةَ البقاءِ ببصمةٍ تحاكي شَكلَ الوعودِ، وفكرةٍ طوّت الخيالَ واستقرتْ في القلوبِ حقيقةً وصدقاً " اتصل بنا "

« ماذا يقولُ الحَمَلُ؟ » ... بقلم : فريد غانم



  « ماذا يقولُ الحَمَلُ؟ »
    بقلم : فريد غانم    
   19/1/2018


« مجلة منبر الفكر »
  فريد غانم       19/1/2018


 ماذا يقولُ الحَمَلُ في ثُغائِه؟

يقولُ أنا سَحابةُ صيْفٍ تندِفُ فَيْئًا على جَمْرِ الطَّريقِ، وشَعْرِيَ حقلُ قُطنٍ على عُرْيِ التُّرابِ، ولونِيَ ثلجٌ على صخرِ القلوبِ، وصوتي، آهِ صَوتي، نداءُ الماءِ الذي فينا إلى الماءْ. 

ويقولُ الحَمَلُ، جُرحي وردةُ الجُوري، قَرنايَ حدودُ الامبراطوريّةِ، وَدَمي نبيذُ الأساطيرِ؛ هُنا الموتُ يُثمِرُ بعثًا والتئامُ قَطْرِ النّدى في مِلْحِ البُكاءْ.

ويقولُ الحَمَلُ إنّي اكتمالُ الوداعَةِ تحتَ مطرقةِ الذِّئابِ، وانتصارُ رُفاتِ السَّنابلِ على حُلْكَةِ الغابِ. طيبَتي ربيعٌ ساذجٌ وسقفُ جهلي سَماءْ.

ويقولُ: لِيَ ربٌّ لستُ أدركُهُ،
وَلِي دَوْرُ البَياضِ الرَّئيسِ في الكوابيسِ، وفي الخيالِ البسيطِ وفي الحضاراتِ التي سكنَتْ في مساماتِ البيوتِ وفي الأغاني، ولي دَوْرُ الصّليبِ وعنقاءِ الرّمادِ، كلّما قامَ المسَاءْ.

ويقولُ الحمَلُ، حينَ يثغُو، صمتِيَ حُلمٌ ملائكيٌّ وحروفِيَ حَفنةٌ في  حجم يدي، حاءٌ ولامٌ وياءٌ وباءْ،

وموتي؟!
لا أعرفُ الموْتَ.
فقد علِمتُ من دودةِ القزِّ أنَّ الموتَ وعْيُ النّهايةِ، قبلَ النِّهايةِ، وحَيْرةً قُصوى بينَ بابَيْنِ، وكبريتًا ونارًا في دُروبِ الأشقِياءْ.

‭‮

  اقرأ المزيد لـ فريد غانم


لإرسال مقالاتكم و مشاركاتكم
يرجى الضغط على كلمة  هنا


ليست هناك تعليقات