أخبار الموقع

اهــــــــلا و سهــــــــلا بــــــكم فــــــي موقع مجلة منبر الفكر ... هنا منبر ختَم شهادةَ البقاءِ ببصمةٍ تحاكي شَكلَ الوعودِ، وفكرةٍ طوّت الخيالَ واستقرتْ في القلوبِ حقيقةً وصدقاً " اتصل بنا "

« فتياتنا...مستقبلنا ...ليس للبيع ولا للمتاجرة » ... بقلم : ايمان عبد الملك



 « فتياتنا...مستقبلنا ...ليس للبيع ولا للمتاجرة »
  بقلم : ايمان عبد الملك
   14/11/2017
 كاتبة لبنانية


« مجلة منبر الفكر» ايمان عبد الملك       14/11/2017


 بلدان العالم الثالث كانت ولا تزال في تدهور مستمر ,نتيجة التفكير الخاطئ والموروثات التي تلازم المجتمعات ونجد صعوبة في التخلي عنها نتيجة تمسكنا ببعض الفتاوى التي لم ولن تنتهي وغير المنسجمة مع روح العصر وربما لا تمثل الخطاب السماوي الحق فهي تعيق من تقدمنا ,تجعلنا أسرى مقيدين نتيجة معتقدات خاطئة ,نتمسك بها دعما لمصالحنا ,نجد تجارة لفتيات قاصرات لتصحيح وضع اقتصادي متردي للعائلة ومهر مدفوع لأهل غير مكترثين للخطر الذي يحيط بالفتاة,والاستغلال الذي يلحق بها ويحرمها من طفولتها وبناء مستقبلها بالطريق السليم .

زواج القاصرات ظاهرة خطيرة على المجتمعات رغم انتشارها في العديد من دول العالم ,تنتهك من خلالها حقوق الانسان, تؤدي إلى مخاطر واضرار جسيمة تمزق النسيج الاجتماعي وتحط من كرامة المرأة من المنطلق الإنساني. مما يفقدها هويتها الوطنية ,ويحرمها من العيش الكريم في الحياة.

في المجتمعات القديمة والعصور الوسطى أثرت معظم الأديان نتيجة  التفسير الخاطيء لها و تسلط بعض المستفيدين والمتسترين فيها على تاريخ سن الزواج ,لكن مع قدوم القرن العشرين أصبحت في انخفاض ملحوظ نتيجة وعي الشعوب ومساعدة الحكومات على حماية الفتيات وإعطائها حقها في الحياة الكريمة ودعمهم لها من خلال تشجيعها على العلم وتثقيفها لحماية نفسها ومساعدتها على انشاء جيل واعي متكامل يحمي حقوق البلاد.

هناك العديد من الجمعيات ومنظمات حقوق الإنسان ,تعمل جاهدة للتصدي لهذه الظاهرة وتدعو لفرض العقوبات على كل انسان يزوج ابنته القاصر ,ويحرمها من أبسط حقوقها "حق التعليم"في حين تنص كافة القونين الدولية على حماية حقوق الأطفال وتوفير كافة الرعاية لهم وضمان حقهم بالعيش الكريم ضمن بيئة صحية وسليمة .

علينا جميعا بذل الجهود لمواجهة الزواج المبكر وأثاره السلبية على مجتمعاتنا , من خلال زرع الوعي في النفوس ورفض اي قوانين مجحفة تطال مستقبل فتياتنا , بدل الجهل المستشري في النفوس كي لا نقع أمام كارثة كبرى بحق المرأة  فهي ليست سلعة تباع وتشترى وليس من حقنا الاستيلاء على حقوقها واستعبادها بشكل غير اخلاقي من خلال إقرار قوانين مخالفة لمبادئ الديقراطية ولحققو الانسان والمجتمع المدني المتحضر


  اقرأ المزيد لـ ايمان عبد الملك


لإرسال مقالاتكم و مشاركاتكم
يرجى الضغط على كلمة  هنا 


ليست هناك تعليقات